الرئيسية » المقالات » البعد – الاخر[مصعب بريــر] اضاءة حول مبادرة دور المراكز التدريبية في مكافحة الأوبئة بالقضارف ..!

البعد – الاخر[مصعب بريــر] اضاءة حول مبادرة دور المراكز التدريبية في مكافحة الأوبئة بالقضارف ..!

مصعب برير3

حراك مجتمعي فريد ومتنوع انتظم ولاية القضارف للتصدي للأوبئة، تعددت واجهاته وتنوعت مناشطة فاستحق التوثيق، لاحقني باستماته الخلوق د. عبدالباسط عمر عثمان، ممثل المجلس القومي للتدريب لا شارك في منتديات مبادرة دور المراكز التدريبية في مكافحة الأوبئة بولاية القضارف ..
الفكرة بسيطة وعملية في ان واحد، يقوم كل مركز تدريبي مشارك في المبادرة بدعوة منسوبيه لمنتدى بمقرة لتقديم مادة علمية حول الأوبئة التي تعانى منها الولاية حاليا، ودور المجتمع في التصدي لها، واكسابهم مهارات تصميم المحتوى التوعوي وتعريفهم بالمناشط الوقائية المناسبة لتنفيذها بمنازلهم ومحيط جيرانهم واسرهم ..
شاركني في تنفيذ المنتديات بن القضارف البار د. بشير النور البشير، مدير الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصحة بولاية القضارف، والقامة د. حسين يوسف المقدم رئيس المجلس القومي للمهن الطبية والصحية فرع ولاية القضارف، بحضور وتشريف بكل المنتديات للأستاذ سليمان بابكر سعيد، مدير الإدارة العامة للتدريب بولاية القضارف، ونفذت المنتديات حتى الان بعدد أربعة مراكز تدريبية، شارك فيها حوالى 300 متدرب، ويتوقع ان يستفيد من المبادرة حوالى 250000 شخص من مواطني ولاية القضارف ..
سيتم تشبيك متدربي كل مركز عبر شخص محوري، للتواصل مع المتطوعين واستلام تقاريرهم وملاحظاتهم، وتمرير الرسائل التوعوية التي تنتجها جمعية تعزيز الصحة السودانية لهم، لإعادة نشرها عبرهم لمجتمع ولاية القضارف .. وتم تشبيك كل المراكز المشاركة في المبادرة لتوحيد قناة الاتصال .. ولك ان تتخيل حجم وقوة الانتشار التي ستحققها المبادرة في الوصول الفعال لجميع المجتمعات المستهدفة بصورة مباشرة أو افتراضية ..
هذه واحدة من مبادرات مجتمعية عديدة نشطت في التصدي والسيطرة على الأوبئة بولاية القضارف، مثل مبادرة رجال أعمال القضارف التي وفرت دعم مقدر من معينات الرش الصحي ودعم المرافق العلاجية، أيضا هناك منظمات لها تدخلات لافته في الشقين الوقائي والعلاجي مثل منظمة المهاد، والتي غطت 22 حي و 8 مؤسسات حكومية و 8 مراكز نزوح وغيرها من المناشط المختلفة، وهناك أيضا النشاط المميز وللافت للمؤسسة الخيرية لعلاج المرضى، التي نشطت في تأهيل المراكز الصحية التي تشرف عليها، وتقديم أدوية وعلاج حمى الضنك والملاريا بمراكزها مجانا برعاية كريمة من السيد والى ولاية القضارف و اسناد كبير من وزارة الصحة بولاية القضارف ..
بعد أخير :
خلاصة القول، تسحق الجهود المجتمعية لمكافحة الأوبئة التي انتظمت حاليا التوثيق والاشادة، لأنها تصلح ان تكون أساس متين لبناء الشراكة الفعالة بين القطاع الرسمي والمجتمعي برؤية جديدة مستدامة، وأخيرا، تظل الحلول والمبادرات المجتمعية ركيزة مهمة يجب رعايتها وتسهيل نظم تشبيكها مع الجهود الرسمية بابتداع قنوات مرنة وفعالة للتواصل ..
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم الراحمين