الرئيسية » المقالات » البعد – الاخر[مصعب بريــر] استراتيجية التعامل مع الجثث المجهولة والمقبورين بالمنازل والميادين بعد الحرب “3” ..!

البعد – الاخر[مصعب بريــر] استراتيجية التعامل مع الجثث المجهولة والمقبورين بالمنازل والميادين بعد الحرب “3” ..!

مصعب برير3

– راسلنى الاعلامى الضليع، الأستاذ محمد ادم عربى، معقبا على مقال #البعد_الاخر حول (استراتيجية التعامل مع الجثث المجهولة والمقبورين بالمنازل والميادين بعد الحرب), وعكس (عربى) ببساطة ووضوح تجربته الشخصية فى التعامل مع الجثث بجمعية الهلال الاحمر السودانى، راينا عكسها لكم للفائدة ..

– يقول عربى، الاستاذ الجليل د. مصعب بريــر، شكراً جزيلا لك على تنويرنا عن كيفية التعامل مع الجثث، ساقني القدر أن التحق بجمعية الهلال الأحمر السوداني كعضو بمجلس الاداره والناطق الرسمي بإسمها .. فمن ضمن عمل المتطوعين الذى يجيدون تنفيذه باحترافيه، الإسعافات الأولية، العلاج النفسي و إدارة الجثث، وينال المتطوعون تدريب عالي جدا بالتنسيق مع الصليب الأحمر ..

– وفى جزئية التعامل مع الجثث في حالة الحرب، يجب الحصول على ضمان من المقاتلين لسلامة المتطوعين، يتم ذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية، وعند البلاغ بوجود جثث، يذهب التيم الي المكان، وهم يرتدون زي أشبه برجال الفضاء، الكمامات سميكه جدا، مع أحذية بلاستيكية من نوع خاص، الجونتيات أيضا سميكه، ويخملون معمهم أكياس تسع الجثة مهما كان وزنها أو طولها، بالاضافة الى كيس خاص لوضع ممتلكات الجثة ساعة أو موبايل او ورق وغيرها .. و إذا وجدت بطاقة أو إثبات شخصيه توضع ايضا بالكيس .. في حاله القوات يكتب اسم الميت الذي علي الديباجة ..

– يتم تصوير الجثمان من كل الجهات، ثم توضع الجثة داخل الكيس، والكيس به اربعه فتحات في شكل مقابض لحمل الجثة، ثم توضع الجثة في السياره، و منها إلى المقابر يصلي عليه ثم يدفن، كل المعلومات متوفره بدليل التعامل مع الجثث .. تيم الهلال الأحمر محليه جبل أولياء قام بدور فعال أشاد به السيد والي ولاية الخرطوم، وما زال التيم يعمل بجانب ما تفضلت، تيم الولاية المدرب باشراف ادارة صحة البيئة وفروعها بالمحليات .. – وختم (عربى)، إكرام الميت دفنه وفق الشرع، يغسل ويحنط ويصلي عليه ثم يدفن، هذه في الحالات العادية، اما ظروف الحرب فتختلف في فقه دفن الموتى، وإذا مات الإنسان في سفينة يصلي عليه ثم يقذف في البحر مباشره عقب الصلاة حتي لا يحدث تلوث .. انتهى- كنا قد وعدناكم بتخصيص هذه الحلقة الثالثة و الأخيرة من سلسلة (استراتيجية التعامل مع الجثث المجهولة والمقبورين بالمنازل والميادين بعد الحرب) لتبيان كيفية التعرف على الجثث المجهولة الهوية، ولكن مشاركة (عربى) القيمة اغنتنا عن الكثير .. فكما ذكر عربى، بالنسبة للجثث الحديثة، فيتم جمع مستندات ومغتنيات الميت فى كيس، فإن وجدت بحوزته بطاقة هوية فيمكن الاعتماد عليها فى اثبات هويته

– و تبدا خطوات التعرف على هوية الجثة باعطاء الميت رقم تعريفى يوضع فى سوار بمعصمه أو رجله، ويتم ملء استمارة البيانات التى يجب أن تحمل ذات الرقم التعريفى بالاضافة الى بقية البيانات المتوفرة ..

ويتم تصوير الجثة باوضاع مختلفة، ويمكن مسح بصمات الاصابع، واخذ عينة منها لفحص الـ (DNA)، أما بالنسبة للمقبورين الذين تحللت جثثهم، فيمكن آخذ عينة منهم لفحص الـ (DNA)، و يجب تبيان موقع الجثة أو مكان نبشها بدقة ويفضل استخدام تقنية الـ (GPS)، و يتم تفريق جميع البيانات والصور ونتائج الفحوصات بقاعدة بيانات حاسوبية باللابتوب، واعطاء نسخة منها للجهات الحكومية المختصة بالبحث عن مفقودى الحرب ..

بعد اخير :

خلاصة القول، ان التعامل الانسانى الآمن للجثث اثناء وبعد الحرب، يعد احد الاجراءات المهمة التى يجب الإنتباه والاستعداد المبكر لها، كما يجب تحديد غرفة ورقم للبلاغات مع تيم للاستجابة السريعة بكل محليات الولايات التى شهدت اشتباكات مسلحة بهذه الحرب، ويجب الإنتباه لضرورة مراجعة المنازل والاحياء المعنية جيدا والتاكد من عدم وجود أى جثث أو مقابر بها قبل عودة الأطفال على الاقل بعد نهاية الحرب ..

نسأل الله السلامة والامان لوطننا الغالى ولكم ولابنائكم واسركم الكريمة متابعينا الاعزاء ..

ونشكر لكم تفاعلكم مع ما نكتب بعمودنا المتواضع

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا، و لا يرحمنا يا أرحم