الرئيسية » المجتمع » ورشة تنويرية تناقش خطة السودان لتنفيذ توصيات المؤتمر الدولي للسكان

ورشة تنويرية تناقش خطة السودان لتنفيذ توصيات المؤتمر الدولي للسكان

القومي للسكان3

انعقدت اليوم بقاعة اتحاد المصارف ورشة العمل التنويرية حول خطة عمل تنفيذ التزامات قمة نيروبي للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية ، والتى نظمها المجلس القومي للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بمشاركة منظمات المجتمع المدني والمنظمة السودانية للبحث والتنمية.
وقالت د. وصال حسين عبدالله الأمين العام للمجلس القومي للسكان، خلال الجلسة الافتتاحية أن الورشة ناقشت الخطة الوطنية لتنفيذ برنامج التزامات المؤتمر الدولى للسكان والتنمية فيما يتعلق بإنهاء وفيات وأمراض الأمهات التي يمكن الوقاية منها، العنف القائم على النوع الاجتماعي، القضاء على زواج الأطفال وممارسة تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى ، الصحة الإنجابية للبالغين والشباب والإستثمار الأمثل للشباب وحقوقهم الصحية والإنجابية.
وأوضحت د. وصال أن الهدف من اللقاء التشاوري التعجيل بالأولويات وتنفيذها، منوها الى أن برنامج السكان والتنمية يهدف إلى الإسراع في تنفيذ البرنامج والتصدي لالتزامات قمة نيروبي.
وكشفت د. وصال عن إعداد خطة وطنية للتنفيذ والتسريع بالتزامات نيروبي لعام 2019، مؤكدة العمل على الإستفادة من الموارد الذاتية لتحقيق الأهداف المرجوة.
من جانبه أكد د. فيصل إسحاق ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان التعاون والشراكة الاستراتيجية مع المجلس القومي للسكان، مؤكداً التزام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدعم المجلس في قضايا السكان.
وأشار الى أن السودان حصل له انفتاح مع الدول الأخرى لذا لابد من الاستفادة من الموارد الداخلية لإحداث اختراق في كل قضايا السكان، وقال يقع على منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية دور أصيل خاصة في مجال الصحة الإنجابية والجنسية.
وأضاف نعمل مع الجهاز المركزي للإحصاء في التعداد السكاني الذي سينفذ العام القادم حسب الترتيبات.
من جهته دعا أستاذ محمد منور ممثل المنظمة السودانية للبحث والتنمية الى إعطاء أولوية للخدمات التي تقدم للسكان بغض النظر عن هوية المجتمعات مطالباً بتفعيل الشراكة بين المجتمع المدني والحكومة في مجال قضايا السكان ، مشيراً إلى أن هناك نقصا في البيانات المتعلقة بالمجتمع واحتياجاته حتى يتم سد النقص .
وأضاف لابد من استصحاب احتياجات المواطن وحقوقه في كافة المجالات المختلفة سواء في الصحة أو التعليم وطالب المجلس القومي للسكان بالجلوس مع المجتمع المدني لتطبيق المواثيق التي وقعتها الحكومة في مجال الصحة الإنجابية.
فيما استعرضت بروفيسور نفيسة بدري الخبير الوطني وعضو اللجنة الفنية لتنفيذ التزامات قمة نيروبي الوضع الحالي خطة عمل تنفيذ التزامات قمة نيروبي للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية ، مشيرة الى أن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بدأ في عام 1994، وهو نقطة تحول للسكان في مجال التنمية والصحة الإنجابية والجنسية وطرح قضايا مسكوت عنها في مناطق مختلفة لاسيما المنطقة العربية وشمال أفريقيا.
وقالت بدري هناك قضايا غير مطروحة منذ عام 1994 وحتى الآن وليس أولوية لعدد من البلدان سواء على مستوى الحكومة الرسمي أو المجتمع المدني، وأضافت أن السودان التزم ضمن 197 دولة بخطة عمل لتحقيق المساواة بين الجنسين من تعليم وصحة وتمكين للشباب، وزادت ما زال لدينا عدد من المشاكل في قضايا الصحة الإنجابية والجنسية مثل ختان الاناث، والعنف ضد المرأة والتمييز المبني على النوع.