الرئيسية » المجتمع » والي جنوب كردفان يكشف عن خطة محكمة لتأمين مراكز امتحانات الشهادة

والي جنوب كردفان يكشف عن خطة محكمة لتأمين مراكز امتحانات الشهادة

والي-جنوب-كردفان.jpg

اكد والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير ابراهيم هدوء واستقرار الاوضاع الامنية بمحلية قدير ذلك عقب تجدد الاشتباكات القبلية الأخيرة بالمنطقة.
وقال الوالي في تصريح صحفي ان هدوء الأحوال يمكن ان يساعد في قيام امتحانات الشهادة الثانوية التي ستنطلق اليوم السبت في أجواء هادئة.
كاشفا عن وضع خطة محكمة وضوابط مشددة لتأمين مراكز الامتحانات مع أخذ التحوطات والتدابير اللازمة تحسبا لأي طارئ مؤكدا حرصهم التام على أن يتمكن جميع الطلاب بمحلية قدير من الجلوس للامتحان وتهيئة المناخ المناسبة.
مثمنا مساعي مبادرة شباب تقلي برئاسة الأمير يوسف عبدالرحيم امارة رشاد المتواصلة لاحتواء النزاع القائم بين كنانة العريفات ودار على لم الشمل بالمنطقة عبر الحوار تحقيقا للمصالحات الاجتماعية حتى تعود الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.
تعود جذور المشكلة إلى صراع يعود إلى أغسطس 2020 بعد وصول مجموعة من قبيلة (كنانة التعريفات) إلى المنطقة وادعاء ملكية أرض والسعي لحفر آبار فيها، ما أدى لوقوع اشتباكات عنيفة مع قبيلة (دار علي) سقط خلالها قتلى‎
وعادة ما ينشب الاقتتال القبلي في السودان بسبب خلافات على مناطق الرعي وموارد المياه وملكية أراضي.
ويذكر أن السلطات السودانية في حينها أعلنت ، عن إرسال قوات مشتركة لحفظ الأمن في ولاية جنوب دارفور غربي البلاد، في أعقاب اندلاع قتال قبلي أدى إلى سقوط 36 شخصا وجرح 32 آخرون.