الرئيسية » المجتمع » مركز إقليمي يبدي قلقه من استمرار تنفيذ حكم الإعدام في السودان

مركز إقليمي يبدي قلقه من استمرار تنفيذ حكم الإعدام في السودان

محاكمة3

صحيفة اللحظة:
أبدى المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، قلقه من استمرار تنفيذ حكم الإعدام في السودان، مشيراً إلى تنفيذ الإعدام ضد حالة في مطلع العام الجاري، وحالتين العام الماضي.
وشدد على معارضته لعقوبة الإعدام في جميع الحالات دون استثناء، بغض النظر عن طبيعة الجريمة أو خصائص الجاني أو الطريقة التي تستخدمها الدولة لإعدام السجين.
ودعا المركز الافريقي لدراسات العدالة والسلام، السلطات السودانية إلى إلغاء عقوبة الإعدام لجميع الجرائم، بجانب حظر تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بهدف إلغاء العقوبة.
ودعا المركز في بيان إلى تحسين الظروف المعيشية للمحكوم عليهم بالإعدام في زنازين السجون، بجانب التصديق على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي يهدف بشكل رئيسي إلى إلغاء عقوبة الإعدام
ودعا إلى تخفيف جميع أحكام الإعدام إلى أحكام بالسجن، واستبدال أي عقوبة إعدام صدرت بالفعل بحق أشخاص دون 18 عامًا بعقوبة بديلة مناسبة.
كما دعا إلى التعاون مع الأمم المتحدة والآليات الإقليمية والمجتمع المدني في اتخاذ خطوات نحو إلغاء عقوبة الإعدام.
وشدد على ضمان أن تتوافق المحاكمات على الجرائم التي يُعاقب عليها بالإعدام، مع أكثر المعايير صرامة المعترف بها دولياً للمحاكمة العادلة، وإعادة محاكمة الفرد في إجراءات تتوافق مع هذه المعايير، ودون اللجوء إلى عقوبة الإعدام.
وأشار البيان إلى أن السودان استخدم باستمرار عقوبة الإعدام لمعاقبة المعارضين السياسيين، كما أفادت منظمة العفو الدولية في تقرير حديث.