الرئيسية » المجتمع » المفوضية ترحب بأسقاط عقوبة الإعدام في كل القضايا عدا القصاص

المفوضية ترحب بأسقاط عقوبة الإعدام في كل القضايا عدا القصاص

مفوضية حقوق الانسان

صحيفة اللحظة:
 رحبت المفوضية القومية لحقوق الانسان  بالتوجه نحو اسقاط عقوبة الإعدام في جميع القضايا عدا القصاص مشيدة بهذا التوجه وتشجعه بشدة لكونه يعزز احترام وحماية الدولة للحق في الحياة بوصفه أهم حق للإنسان

 وفيما يلى تورد “اللحظة “نص البيان.
تابعت المفوضية القومية لحقوق الإنسان تصريحات رسمية حول التوجه نحو اسقاط عقوبة الإعدام في جميع القضايا عدا القصاص، وقد ظلت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في حالة متابعة وانشغال مستمر بمسألة عقوبة الإعدام والمحكومين بهذه العقوبة، وعليه تؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان الآتي: 

1. ترحب المفوضية القومية لحقوق الإنسان وتشيد بهذا التوجه وتشجعه بشدة لكونه يعزز احترام وحماية الدولة للحق في الحياة بوصفه أهم حق للانسان.

 2. تؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان على موقفها المبدئي بشأن عقوبة الإعدام انسجاما مع المعايير الدولية، و تطالب الدولة باتخاذ جميع التدابير، بما في ذلك تشجيع المصالحات بين أولياء الدم والمدانين قصاصا بجرائم القتل العمد.

 3. تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها بمواصلة تجميد تنفيذ جميع أحكام الإعدام في أفق تكوين المحكمة الدستورية، من أجل اتاحة جميع سبل التقاضي و الطعون لدى المحاكم الوطنية للمحكومين بعقوبة الإعدام، وتأكيدًا على أن عقوبة الإعدام تمس حق دستوري وهو الحق في الحياة.

 4 ٠ ستواصل المفوضية القومية لحقوق الانسان جهودها بمشاركة المجتمع المدني من أجل تعميق النقاش المجتمعي حول عقوبة الإعدام، ومن ثم تقديم توصيات بشأنها لمتخذي القرار