الرئيسية » المجتمع » الصحفيون السودانيون يبدأون عملية التصويت لاختيار نقابتهم في ظل جدل قانوني

الصحفيون السودانيون يبدأون عملية التصويت لاختيار نقابتهم في ظل جدل قانوني

انتخابات نقابة الصحفيين

صحيفة اللحظة:
بدأت عند الساعة التاسعة من صباح اليوم، عملية التصويت لانتخابات نقابة الصحفيين السودانيين بعد غياب دام 33 سنة.
ويحتضن دار المهندس بالخرطوم حي العمارات شارع 7، انتخابات نقابة الصحفيين التي تستمر ليوم واحد لاختيار النقيب وممثلي مجلس النقابة.
  وقالت مسجل تنظيمات العمل التابع لوزارة العدل آمنة الصادق، في إفادة قانونية حصلت عليها “اللحظة”، إن “إجراءات تأسيس نقابة الصحفيين لم تُعرض أمام المسجل، مما يجعلها غير مشروعة”.
وأشارت إلى أن مكتب المسجل لم يتسلم مشروع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين لدراسته والتأكد من موافقته للقانون، موضحة أن قانون نقابات العمال لسنة 2010، لا يعترف بنقابة المهنة وإنما نقابة المنشأة.
وجاءت إفادة المسجل القانونية بناء على طعن في قانونية الانتخابات المزمعة قدمه أربعة صحفيين هم الهندي عز الدين وإمام محمد إمام وحنان عبد الحميد و يوسف عبد المنانأما المجلس القومي للصحافة والمطبوعات دعا  السلطات المختصة التدخل لمنع قيام انتخابات نقابة الصحفيين المزمع قيامها في الثلاثين من الشهر الجاري.
ووصف د. عبد العظيم عوض الأمين العام للمجلس قيام الانتخابات بالباطل وغير الشرعي واضاف في مؤتمر صحفي عقده المجلس ظهر اليوم بالخرطوم انه القائمون علي امر النقابة تجاوزوا المجلس باعتباره المعني بمهنة الصحافة ومنسوبيها
وأشار الى قرار مسجل تنظيمات العمل والذي قال انه اكد مخالف لقانون 2010 فيما نوه إلى ان قانون منظمة العمل الدولية غير ملزم للدولة المعنية حال تعارضه مع قوانينها واتهم عوض جهات سياسية لم يسمها بالسعي للاستقطاب بعيدا عن هموم وقضايا الصحفيين
في غضون ذلك اصدر الاتحاد العام للصحفيين برئاسة الصادق الرزيقي بياناً طالبت القاعدة الصحفية بمقاطعة انتخابات النقابة ووصفتها بغير الشرعية.
وتمسكت لجنة انتخابات “تمهيدية النقابة” برئاسة وزير الاعلام الاسبق فيصل محمد صالح، بالجدول الزمني للعملية الانتخابية واجراء التصويت اليوم السبت.
واعلنت مجموعات الصحفيين اسماء المرشحين لمنصب النقيب ومجلس النقابة، حيث تتنافس قوائم الوحدة الصحفية، شبكة الصحفيين والتحالف المهني.
وترشح لمنصب النقيب، ايمن سنجراب عن “الشبكة”، عبد المنعم ابوادريس عن “الوحدة” وميسرة عيسى عن “التحالف”.
كما يترشح لمنصب النقيب عدد من الصحفيين المستقلين من بينهم الصحفية درة قمبو، الصحفي محي الدين شجر، وآخرين.
  وفي آذار/مارس الماضي انتخب الصحفيون لجنة تمهيدية ضمت (15) عضوًا من أجل العمل على النظام الأساسي وميثاق الشرف الصحفي وحصر عضوية الصحفيين والصحفيات، وذلك تمهيدًا لقيام جمعية عمومية لانتخاب النقيب ومجلس النقابة في فترة زمنية محددة بثلاث أشهر.