الرئيسية » المجتمع » التوقيع على اتفاقية إنشاء المعهد القومي لتكنولوجيا السكر

التوقيع على اتفاقية إنشاء المعهد القومي لتكنولوجيا السكر

لانشاء معهد السكر

شهد الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي ولاية النيل الأبيض والمهندس إبراهيم الشيخ وزير الصناعة والبروفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بقاعة شركة سكر كنانة أمس مراسم التوقيع على اتفاقية إنشاء معهد تكنولوجيا السكر بين جامعة الإمام المهدي وشركات السكر السودانية.
تم التوقيع بحضور السفير عمر قمر الدين مستشار رئيس مجلس الوزراء للعلاقات الدولية والبروفيسور نمر عثمان محمد البشير رئيس مجلس إدارة جامعة الإمام المهدي والبروفيسور حسن مضوي مدير المعهد القومي لتكنولوجيا السكر ومدراء جامعات الخرطوم والجزيرة والسودان وبخت الرضا.
وعدد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية ومديري شركات مصانع السكر السودانية ومراكز البحوث ووفد من منظومة الصناعات الدفاعية.
وقال الاستاذ ابراهيم الشيخ وزير الصناعة ان معهد تكنولوجيا السكر يعتبر المخرج الحقيقي للأزمة السكر بالبلاد ويفرد مساحات كبيرة للبحث العلمي من أجل تحديث المصانع العاملة في صناعة السكر وتطويرها.
من جانبها اشارت البروفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ان معهد تكنولوجيا السكر يمثل واحدا من مرتكزات استراتيجية الوزارة للإصلاح المؤسسي والتي تعنى بالاهتمام بالبحث العلمي والتعليم العالي والتقني.
فضلا عن أنه يعتبر رابط حقيقي بين الوزارة والمؤسسات الصناعية للعمل سويا من أجل دعم صناعة السكر وزيادة الإنتاج عبر استقطاب البحوث والكوادر التقنية لتطوير عملية الإنتاج بنهج علمي مدروس يحقق فوائد مرجوة في هذا القطاع الاقتصادي المهم.
وفي ذات الصدد أكد الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي ولاية النيل الأبيض دعم حكومته لكافة مشاريع السكر بالولاية وقال ان معهد تكنولوجيا صناعة السكر يسهم بشكل كبير في تطوير صناعة السكر ويساهم في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية التي تحدث تغيير تنموي يدفع بعجلة الاقتصاد الى الامام.
البروفيسور نمر عثمان البشير رئيس مجلس إدارة جامعة الإمام المهدي قال إن توقيع هذه الاتفاقية يعتبر إطارا عاما للتعاون بين جامعة الإمام المهدي وشركات السكر في السودان تحت مظلة وزارة الصناعة في مجالات البحث العلمي والتدريب والتطوير المهني مؤكدا على ضرورة بناء شراكات فعالة في مختلف المجالات التي تخدم هذه المؤسسات لتكون نموذجا لدور مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دعم وزارة الصناعة والقطاعات الاقتصادية الحيوية في السودان.