الرئيسية » الصحة » مذكرة من الخارجية السودانية للصحة العالمية حول تعدي المتمردين على المستشفيات

مذكرة من الخارجية السودانية للصحة العالمية حول تعدي المتمردين على المستشفيات

الخارجية

صحيفة اللحظة:
أصدرت وزارة الخارجية اليوم ، بيانا يتعلق بتسليم منظمة الصحة العالمية مذكرة حول تعديات قوات التمرد على المستشفيات والمرافق الصحية بالخرطوم.
وقال البيان : قامت وزارة الخارجية، عبر بعثة السودان الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف بتسليم مذكرة رسمية الى منظمة الصحة العالمية بشأن التعدى الصارخ الذي أقدمت عليه قوات الدعم السريع المتمردة على 12 من المستشفيات والمرافق الصحية بالعاصمة القومية الخرطوم في عمل بربري صادم يتنافى مع كل المبادئ والأعراف الإنسانية، ويمثل خرقاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وكافة المبادئ والأعراف وقواعد الإشتباك الميداني التي تصون حرمة وقدسية هذه المرافق.
والمستشفيات والمرافق التي احتلتها القوات المتمردة هي: (مستشفي الخرطوم، مستشفى الشعب، مستشفى الأنف والأذن والحنجرة، مستشفى الأسنان، مستشفى الرازي، مستشفى الساحة، مجموعة المستشفيات الخاصة، المستشفى الكويتي،مستشفى شرق النيل، معمل الصحة القومي، بنك الدم المركزي، ومستشفى الوالدين).
طالبت وزارة الخارجية في مذكرتها بأن تقوم منظمة الصحة العالمية كجهة اختصاص مباشر، والأمم المتحدة ومنظماتها وأجهزتها الأخرى بإدانة هذا العمل الذي أقدمت عليه القوات المتمردة بأقصى العبارات ومطالبتها بالانسحاب الفوري من كافة المؤسسات والمرافق الصحية.