الرئيسية » الصحة » عداد الموت يرتفع في السودان.. وأزمة الجثث تنذر بكارثة

عداد الموت يرتفع في السودان.. وأزمة الجثث تنذر بكارثة

حرب السودان

صحيفة اللحظة:
أفادت نقابة أطباء السودان بارتفاع ضحايا الاشتباكات بين المدنيين إلى 411 وفاة و2023 إصابة.
وذكرت النقابة، في بيان، أن أحداث الاقتتال الأخيرة في مدينة الجنينة أودت بحياة 89 شخصاً، مشيرة إلى عدم وجود حصر دقيق لعدد الإصابات، وأن جميع المستشفيات بالمدينة خارج الخدمة.
وكانت اشتباكات قبلية بولاية غرب دارفور وقعت منذ الاثنين الماضي، وذكر مسعفون في مستشفى الجنينة أن هناك جثامين ملقاة على الطرقات ولم يتم نقلها بسبب صعوبة الأوضاع الأمنية وانتشار المسلحين القبليين في أجزاء واسعة من المدينة.
“انتشار الجثث في الطرقات يُنذر بكارثة صحية”.. هذا ما أكده تجمع الصيادلة في السودان فيما يرتفع عدد الضحايا المدنيين والعسكريين على السواء جراء القتال المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أسبوعين.
فقد رقدت عشرات الجثث على أرصفة الطرقات في الخرطوم، ومدينة الجنينة أيضا في دارفور (غرب البلاد) جراء تقطع سبل المواصلات أحياناً تحت أزيز الاشتباكات على الرغم من الهدنة المعلنة من قبل الطرفين.
وذكر مسعفون في مستشفى الجنينة أن هناك جثامين ملقاة على الطرقات ولم يتم نقلها بسبب صعوبة الأوضاع الأمنية وانتشار المسلحين القبليين في أجزاء واسعة من المدينة.
كما فاقم توقف معظم المستشفيات عن العمل في العاصمة من تلك المأساة أيضاً، فضلاً عن انقطاع الأدوية وإغلاق الصيدليات.
فيما عمت عمليات النهب والسرقات للصيدليات، واحتلال عدد من المستشفيات من قبل عناصر مسلحة، بعضهم من قوات الدعم السريع، بحسب هيئة الصيادلة.
كما تضررت المصانع وشركات ومخازن الأدوية وتعرضت للسرقة في عدة مناطق، ما سيفاقم من الكوارث الصحية والإنسانية بالبلاد.
يشار إلى أن السودان يشهد منذ 15 أبريل الجاري اشتباكات عنيفة بين القوتين العسكريتين الأكبر، وسط تخوف من أن يطول الصراع على الرغم من المساعي الإقليمية والدولية المبذولة من أجل التوصل إلى هدنة دائمة.