الرئيسية » الصحة » دخول لقاح الشلل العضلي والحمى الصفراء التطعيم الروتيني للأطفال يوليو المقبل

دخول لقاح الشلل العضلي والحمى الصفراء التطعيم الروتيني للأطفال يوليو المقبل

الشلل2

الخرطوم: اللحظة
أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن دخول لقاح( الشلل العضلي والحمى الصفراء التطعيم الروتيني للأطفال من عمر عام) بداية من يوليو المقبل بكافة أنحاء البلاد.
فيما انطلقت اليوم الورشة التدريبية ( لإدخال الشلل العضلي الجرعة الثانية ولقاح الحمى الصفراء) ، لتدريب المدربين من ضباط الصحة والتحصين ومعززي الصحة بالوزارة والمحليات ، وفنيي سلسلة التبريد، وذلك بقاعة المرحوم الدكتور عبدالرحمن العشا.
وتاتي تلك الحملة في إطار الترويج الإعلامي إبلاغ المجتمع كافة، مناشدة الأمهات بتطعيم أطفالهم أقل من عام ، بصفتهم الشريحة المستهدفة.
وقال د. أسامة الشفيع مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، أن ادارة التحصين من أميز الإدارات على الرغم من التحديات الكبيرة والصعاب، لافتاً الي انهم قبلوا التحدي.
وأشاد أسامة بنجاح إدارة التحصين وذلك لانجاحهم حملات التطعيم ضد كوفيد-19، والنجاح الكبير الذي قدمته ولاية الخرطوم في ذلك الخصوص منوها إلى أنه تم تطعيم 425 ألف جرعة ، من جملة 820 ألف جرعة .
من جانبه قال جمال محمد عثمان مدير إدارة التحصين بالوزارة ، أن برنامج التحصين درج على إدخال اللقاحات الجديدة وذلك لزيادة التمنيع للاطفال، منوها الي ان الجرعة الأولى لشلل الأطفال العضلي والتي تقُدم مع الجرعة الاولي (خماسي) وتستهدف الأطفال من عمر ست أسابيع، وأضاف ان الجرعة الثانية تقدم مع الجرعة الثالثة (خماسي)، وتابع بالقول الي ان لقاح الشلل العضلي أمن وليس لديه موانع وخالي من الآثار الجانبية، وزاد بالقول اما فيما يختص بجرعة الحمى الصفراء والتي تستهدف الأطفال في عمر تسع أشهر (لانعطي الحمى الصفراء بعد السنه مطلقا) فقط مع جرعة الحصبة والسحائي، بيد ان الحمى الصفراء لديها موانع لأصحاب حساسية البيض والأطفال أقل من تسع أشهر الذين لديهم نقص في المناعة.
ونادي جمال بضرورة تكامل الجهود والعمل في تلك الحملة بمظلة واحدة تشمل التعزيز والتحصين والإعلام باعتبارهما وجهان لعملة واحدة.
وفي ذات السياق قال الخبير بمنظمة الصحة العالمية الرشيد سيد أحمد ان ولاية الخرطوم نجحت في التصدي لوباء شلل الأطفال في ديسمبر الماضي، موضحا أن التحدي مازال موجودا في ظل وجود الفيروس في بعض دول الجوار و لابد من الانتباه له.
وقال الرشيد إن الانشغال "بكوفيد-"19، في الفترة السابقة جعل من الأهمية بمكان، بضرورة زيادة الالتزام بدعم حملات التطعيم الروتيني.
وطالب بإشراك كافة الجهات الحكومية لضمان الإلتزام السياسي.