الرئيسية » الصحة » السودان.. نقابة الأطباء تحذر من كارثة صحية وتطالب بمسارات آمنة

السودان.. نقابة الأطباء تحذر من كارثة صحية وتطالب بمسارات آمنة

حرب السودان

صحيفة اللحظة:
حذرت نقابة أطباء السودان من كارثة صحية تلوح في الأفق نتيجة استمرار الاشتباكات في البلاد، وطالبت بفتح مسارات آمنة لتوصيل الوقود إلى المستشفيات لتشغيل المولدات الكهربائية بهدف ضمان عمل الأجهزة والمعدات.
كما أكدت أن نحو 70% من مستشفيات العاصمة باتت خارج الخدمة، حيث تم إغلاق العديد منها في حين تعاني المشافي المتبقية من نقص شديد في الكوادر والاحتياجات الطبية والمحاليل والحقن إضافة إلى انقطاع الكهرباء.
تجاوز عدد ضحايا الاشتباكات في السودان الـ600 ضحية. وفي حديث لوزير الصحة السوداني لـ”العربية” و”الحدث” قال إن أكثر من 600 وفاة رصدت في كل مستشفيات السودان قتلوا خلال الاشتباكات.
وأضاف أن 125 مستشفى تضررت بشكل كبير نتيجة القتال في عاصمة البلاد، الخرطوم.
دورها، أعلنت نقابة أطباء السودان مقتل 26 وإصابة 33 بمدينة الأبيض جراء القتال بين الجيش والدعم السريع.
وقال الهلال الأحمر السوداني لـ “العربية” و”الحدث” إن مدينة الأبيض تعرضت لأعمال عنف على الكوادر الطبية، مطالبا بفتح مسارات آمنة حتى تقوم الكوادر الطبية بعملها.
هذا وتدهورت الأوضاع في السودان مؤخراً على خلفية الخلافات السياسية بين قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، الذي يرأس أيضاً مجلس السيادة (الهيئة الحاكمة في البلاد)، ونائبه في المجلس، قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وقد اندلعت الاشتباكات بين الجهتين صباح يوم 15 أبريل، وبحسب أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، قُتل 330 شخصاً وأصيب أكثر من 3 آلاف آخرون منذ بداية الاشتباكات.