الرئيسية » الصحة » ارتفاع نسبة الإصابة بالكورونا بالخرطوم

ارتفاع نسبة الإصابة بالكورونا بالخرطوم

حملة التطعيم

صحيفة اللحظة:
دشنّت ولاية الخرطوم الحملة القومية للتطعيم بلقاحات “كوفيد-19″ اليوم” الثلاثاء ” جولة أكتوبر اعتبارا من 22 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر المقبل.
وتستهدف الحملة تطعيم “615” ألف من مواطني ولاية الخرطوم لكل الفئات العمرية والشباب والمرضى من الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن الحملة سترفع نسبة المطعَّمين باللقاح إلى” 52%”.
وقال والي الخرطوم بالانابة بشرى حامد، في تدشين الحملة، أن الهدف من التطعيم الوصول إلى تعزيز مناعة المجتمع، وأثنى على جهود وزارة الصحة بالخرطوم في مكافحة كورونا والأوبئة.
وأشار إلى أنها ظلت تعمل في ظروف بالغة التعقيد خاصة في مجال التحصين ومواصلة الحملات المختلفة خلال فترة كورونا الأولى، وأضاف أنهم عملوا بجهد مع قلة الإمكانات بجانب مكافحة الإشاعات والممانعة التى صاحبت التحصين و أقعدته مؤكّدا أنهم لم يستسلموا ونفّذوا العديد من الحملات الناجحة.
وفي السياق قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم، إن هناك أوبئة وأمراضا في الولايات بخلاف كورونا في إشارة لانتشار الملاريا، وحمّى الضَّنَك والحُميَّات الأخرى.
ولفت إلى أن كورونا في زيادة في الموجة الخامسة حسب التقارير الواردة من الولايات وأنّنا الآن نواجه زيادة في الأعداد المصابة خاصة بولاية الخرطوم.
وأرجع ذلك للكثافة السكانية العالية وحركة السير منها وإلى الولايات، وأضاف قائلاً إن مراكز العزل بعد أن كانت خالية، الآن تستقبل حالات مرضية مصابة بكورونا.
وقال هيثم إن حملات التطعيم ضد كورونا واحدة من المجهودات المتصلة لتقليل عبء الإصابة بها في السودان وأنها واحدة من الاستراتيجيات التى أثبتت نجاحها فى كل دول العالم، لافتاً إلى أن الدولة تعمل بالوصول إلى الفئات المستهدَفة من المطعّمين.
وأكّد الوزير أنّ الحاجة ماسّة لتعاوُن المواطن مع الحملة وسعيه لأخذ اللقاحات، منبِّها إلى أن اللقاحات موجودة ومامونة ويتمّ حفظها حسب موجّهات ومواصفات منظمة الصحة العالمية.
ومن جانبه قال مدير عام وزارة الصحة بالخرطوم محمود القائم إن الحملة تأخّرت خلال الفترة الماضية نسبة للظروف التي تمر بها البلاد، وأضاف: نعمل حسب خطة قاعدية للوصول إلى أكبر عدد من المستهدَفين بالتطعيم ، ونتمنى أن تؤتي أكلها ونصل إلى المستهدفين .
وأشار مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة صلاح الدين حسن موسى، إن الحملة تستهدف تطعيم” 615″ ألف فرد من مواطني ولاية الخرطوم ولكل الفئات وأصحاب الأمراض المزمنة، والمصابين بأمراض “السرطانات والفشل الكلوي والكبد الوبائي” ، وتنطلق عبر ثلاث محاور تشمل المراكز الثابتة، والجوّالة، والمتحرّكة، وتغطِّي الحملة المؤسَّسات المختلفة، والأحياء والأسواق التجارية والجامعات.
ووصف موسى الوضعَ الوبائيّ بالخرطوم بالمطمئن وأنهم يعملون على الوصول إلى الوضع الآمن.