الرئيسية » السياسة » وزيرة الخارجية تؤكد حرص الحكومة سن القوانين التي تعمل على ترقية حقوق الإنسان

وزيرة الخارجية تؤكد حرص الحكومة سن القوانين التي تعمل على ترقية حقوق الإنسان

وزيرة الخارجية

الخرطوم: سعاد عبدالله 

شاركت وزيرة الخارجية،د. مريم الصادق المهدي اليوم الأحد الموافق 20 يونيو 2021م، في أعمال الجلسة الافتتاحية للورشة التدريبية التأسيسية لمنسوبي المفوضية القومية لحقوق الإنسان ومؤسسات الدولة الأخرى بحضور النائب العام مولانا مبارك محمود والمدير التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان سلطان بن حسن الجمالي ولفيف من ممثلين لمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني المعنية بتعزيز حقوق الإنسان. 

 الوزيرة أشارت في كلمتها إلى أهمية هذه المبادرة في ظل فترة انتقالية يمر بها السودان تتطلب تضافر الجهود ودعم وتعزيز بناء القدرات سيما في مجال حقوق الإنسان، مبينة أن الحكومة قد حرصت على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية تحقيقاً لمبادئ ثورة ديسمبر المجيدة وعلى رأسها قيام المفوضيات القومية ومن بينها المفوضية القومية لحقوق الإنسان وفقاً لمبادئ باريس 93.

 لافتة إلى عدد من الخطوات الايجابية التي اتخذتها الحكومة الانتقالية من أجل ترقية أوضاع حقوق الإنسان ، وعلى رأسها التعديلات القانونية والموافقة على الانضمام والمصادقة لعدد من الاتفاقيات الدولية.

كما جددت  حرص الحكومة على أهمية الدور المحوري الذي تضطلع به المفوضية الوطنية لحقوق الإنسان باعتبارها الرقيب الوطني المستقل على أوضاع حقوق الإنسان فى البلاد، حيث عملت على إعادة بناء المفوضية القومية لحقوق الإنسان. ويجري العمل حالياً لإجازة قانونها حتى تتسق مع مبادئ باريس 93، كما جددت التزام الحكومة بتعزيز وتحسين أوضاع حقوق الإنسان في السودان بالتعاون مع الآليات الوطنية والإقليمية والدولية.