الرئيسية » السياسة » مسؤولون سودانيون: حميدتي أكد التزامه بعدم التصعيد ومستعد للقاء البرهان

مسؤولون سودانيون: حميدتي أكد التزامه بعدم التصعيد ومستعد للقاء البرهان

محمد حمدان دقلو2

صحيفة اللحظة:
قال بيان لمجموعة من المسؤولين السودانيين، الجمعة، إن قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، أكد التزامه بعدم التصعيد وأبدى استعداده للقاء رئيس مجلس السيادة، الفريق أول، عبد الفتاح البرهان.
وكان من بين المسؤولين الموقعين على البيان، قادة فصائل أخرى شبه عسكرية.
وكانت مصادر عسكرية قالت لوكالة رويترز إن قوات الدعم السريع بدأت في إعادة نشر وحدات في العاصمة الخرطوم، وأماكن أخرى وسط محادثات جرت الشهر الماضي.
وتصاعد التوتر، الخميس، بعد نقل بعض قوات الدعم السريع بالقرب من مطار عسكري بمدينة مروي في شمال البلاد في خطوة قال الجيش إنها اتُخذت دون موافقته.
ويشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الخلاف بين  البرهان وحميدتي.
والخميس، حذر الجيش السوداني من أن البلاد تمر بـ “منعطف خطير”  بينما تراوح جهود العودة إلى المرحلة الانتقالية مكانها.
ومطلع الشهر الحالي، تأجل مرتين التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد منذ انقلاب البرهان على الحكومة المدنية في 2021، بسبب خلافات بين الأخير ودقلو.
وكان تحالف قوى الحرية والتغيير الذي يمثل القوى المدنية قد دعا إلى التظاهر بعد هذا التأجيل الجديد لتوقيع الاتفاق الذي من شأنه إحياء عملية الانتقال الديمقراطية بعد انقلاب العام 2021.
ومن شأن هذا الاتفاق الجديد الذي لم يوقع، إحياء عملية الانتقال الديموقراطي في السودان أحد أفقر دول العالم، وفتح الباب أمام خروج البلاد من الأزمة.
ويعود السبب الرئيسي لعدم توقيع الاتفاق الى الخلافات بين البرهان ودقلو حول شروط  دمج قوات الدعم السريع في الجيش، حسب وكالة فرانس برس.