الرئيسية » السياسة » لقاءات مكثفة لوزير الخارجية بنيويورك لشرح موقف السودان بشأن سد النهضة

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية بنيويورك لشرح موقف السودان بشأن سد النهضة

الخارجية

(نيويورك: خاص اللحظة، الخرطوم: سعاد عبدالله)
واصلت السيدة مريم الصادق وزير الخارجية اجتماعاتها ورؤساء بعثات الدول الدائمة لدي الأمم المتحدة في إطار تنويرها استعدادا لاجتماع مجلس الأمن ظهر الخميس حيث عقدت اجتماعا مع رؤساء بعثات كل من الصين والاتحاد الأفريقي وفرنسا والمجموعة العربية المصغرة التي تضم العراق والأردن والمملكة العربية السعودية وتوني كل على حده
المندوب الدائم الصيني:
التقت السيدة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، بالمندوب الدائم الصيني، العضو الدائم بمجلس الأمن وأعربت له عن تقدير السودان للعلاقات المتميزة بين البلدين وتطلع السودان لقيام الصين بدورها المهم في المجلس لدعم اتخاذ خطوات تعزيز المسار الإفريقي من أجل التوصل لاتفاق ملزم يراعي مصالح جميع الأطراف وفي فترة زمنية محددة.
أكد المندوب الدائم الصيني حرصهم على علاقات الصداقة التي تربط بلاده بالسودان والدول الأخرى في الإقليم وأكد بذل مساعيه داخل المجلس للوصول لنتيجة ترضي جميع الأطراف.
التقت السيدة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، بالمندوبة الدائمة لبريطانيا، العضو الدائم بمجلس الأمن.
المندوبة الدائمة لبريطانيا:
وأوضحت السيدة الوزيرة أن موقف السودان من قضية سد النهضة ظل يؤكد أهمية توصل الدول الثلاث المعنية بسد النهضة إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن مصالحها، مشيرة إلى تطلع السودان لمواصلة الإتحاد الأفريقي وساطته في موضوع سد النهضة مع تعزيزها بمشاركة جهات دولية وإقليمية أخرى، وفق إطار زمني واضح ومحدد، لضمان وصول العملية إلى غاياتها المرجوة.
وأبدت المندوبة الدائمة البريطانية اهتماماً بالشرح الذي قدمته السيدة الوزيرة، مؤكدة اهتمام بلادها بتوافق الأطراف الثلاثة حول قضية السد.
المجموعة العربية المصغرة:
التقت السيدة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، مساء أمس الثلاثاء، بالمجموعة العربية المصغرة المعنية بمتابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة العربية المعتمد بالدوحة في يوم ١٥ يونيو، والتي تضم السعودية، الأردن، المغرب والعراق بالإضافة لتونس العضو العربي بمجلس الأمن ووفد الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات التي تجريها في نيويورك قبيل انعقاد جلسة مجلس الأمن المقررة في يوم الخميس الثامن من يوليو والمخصصة لمناقشة موضوع سد النهضة الإثيوبي.
أعربت السيدة الوزيرة عن شكر وتقدير السودان للموقف العربي مع قضيته العادلة والمشروعة من أجل الوصول لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك من خلال تعزيز مجلس الأمن لمسار التفاوض الإفريقي.
أكد أعضاء المجموعة العربية المصغرة دعمهم الكامل والمطلق لموقف السودان ومصر وأمنوا على أهمية وحدة الموقف الإفريقي في مجلس الأمن والممثل في عضوية الدول الأفريقية الثلاث (كينيا، والنيجر وتونس).
توقعات:
ويتوقع تعقد الوزيرة اجتماعات اليوم مع رؤساء بعثات كل من الولايات المتحدة وممثلي المجموعة الأفريقية في مجلس الأمن والتي تشمل النيجر والكونغو وتونس اضافة الي رئيس بعثة جنوب افريقيا
وتشير دوائر مقربة ان مخرجات الاجتماع الدولي والذي سيعقد في الثالثة بعد الظهر من اليوم الخميس بتوقيت نيويورك يحمل في طياته احتمالات منها
الخروج بمشروع قرار بالاجماع او بالاغلبية وهي التصويت عليه من ٩ اعضاء او صدور بيان باسم مجلس الأمن
وأشارت المصادر إما أن موقف إيجابي للسودان بعقد جلسة لمجلس الأمن بناء على طلبه رغم اعتراض بعض الدول بانه الموضوع ليس بالحجم الدولي الذي يهدد السلم والأمن الدولي ومن هذا يعتبر في حد ذاته انتصارا للسودان بدعواه ان الأمر والذي بصدد مناقشته يهدد السلم والأمن الإقليمي