الرئيسية » السياسة » كأس العالم يلقي بظلاله.. بدء العام الدراسي في قطر غدا

كأس العالم يلقي بظلاله.. بدء العام الدراسي في قطر غدا

طلاب قطر

صحيفة اللحظة:
ألقى كأس العالم لكرة القدم بظلاله على العام الدراسي الحالي في دولة قطر، بعدما قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تبكير العام الدراسي ليبدأ غدا الأحد، وتكون إجازة منتصف العام الدراسي متزامنة مع بدء فعاليات المونديال.
المواعيد الجديدة للعام الدراسي في قطر ليست مفاجئة، إذ سعت وزارة التعليم في البلاد خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى أن تبكر بدء العام الدراسي تدريجيا من عام إلى آخر؛ حتى لا تحدث قفزة كبيرة في المواعيد خلال عام المونديال، وهذا ما تحقق بفضل هذه السياسة.
ومن المعروف أن العام الأكاديمي الجديد تتخلله بطولة كأس العالم (فيفا) قطر 2022، وهو حدث عايشته قطر ومعها محيطها العربي على مدى 12 عاما، شهدت فيها البلاد تغيرات كبيرة في البنية التحتية، وأصبحت محط أنظار العالم، وهي تحتضن لأول مرة هذه البطولة في منطقة الشرق الأوسط، كما يتزامن هذا العام مع مرور 70 سنة على تأسيس التعليم النظامي في دولة قطر.
ويتوجه 225 ألف طالب وطالبة في 212 من المدارس ورياض الأطفال الحكومية، وأكثر من 215 ألفا في 338 مدرسة وروضة خاصة؛ إلى مدارسهم غدا، بعد أن أكملت وزارة التربية والتعليم كافة الترتيبات ومتطلبات بدء العام الدراسي الجديد، لأول مرة بنظام الحضور الكامل عقب انحسار جائحة كورونا (كوفيد-19).
ويمتد العام الدراسي في قطر 2022ـ2023 من 21 أغسطس/آب الجاري حتى منتصف يونيو/حزيران 2023، وتتخلله إجازة نصف العام التي ستبدأ لأول مرة قبل أقل من أسبوع على انطلاق كأس العالم في 15 نوفمبر/تشرين الثاني وتمتد حتى 25 ديسمبر/كانون الأول لتكون فترة كأس العالم إجازة للمؤسسات التعليمية في البلاد.
ولهذه الإجازة أهداف متنوعة؛ أهمها إعطاء الفرصة أمام الطلاب للمشاركة في مباريات وفعاليات كأس العالم، فضلا عن تخفيف الضغط المروري على الطرق والمرافق، والمساعدة في هدف الدولة بجعل تلك الفترة احتفالا مفتوحا في كافة أرجاء قطر.
وقسمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر درجات العام الدراسي على الفصلين الدراسيين، ولكن بنسب غير متساوية، فكان من نصيب الفصل الدراسي الأول 40% فقط من الدرجات الكلية للعام، وذلك لقصر فترة هذا الفصل الدراسي، في حين يكون للفصل الدراسي الثاني 60% من الدرجات الكلية، لتعويض فترة النقص الزمني في الفصل الدراسي الأول.
المصدر:الجزيرة