الرئيسية » السياسة » غوتيريش: العنف في السودان ينذر بـ”حريق كارثي” قد يبتلع المنطقة بأكملها

غوتيريش: العنف في السودان ينذر بـ”حريق كارثي” قد يبتلع المنطقة بأكملها

الامم المتحدة3

صحيفة اللحظة: 
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الاثنين، من أن العنف في السودان ينذر بـ”حريق كارثي” قد يبتلع المنطقة بأكملها.
وأكد غوتيريش في كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ضرورة وقف العنف الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الجاري.
وقال “يجب أن يتوقف العنف. إنه يثير خطر اندلاع حريق كارثي في السودان يمكن أن يبتلع المنطقة بأكملها وما وراءها”.
وندد الأمين العام للمنظمة الدولية بـ”القصف العشوائي” للمناطق المدنية، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية، داعياً طرفي النزاع إلى وقف العمليات القتالية في المناطق المكتظة بالسكان والسماح بعمليات المساعدة الإنسانية دون عوائق.
كما شدد غوتيريش على ضرورة السماح للمدنيين بالحصول على الغذاء والماء والإمدادات الأساسية الأخرى، والإجلاء من مناطق القتال.
وقال غوتيريش إن الأمم المتحدة ستواصل جهودها مع شركائها للتوصل إلى وقف دائم للقتال في أسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن المنظمة الدولية تقوم بإعادة هيكلة وجودها في السودان بما يمكنها من مواصلة دعم الشعب السوداني.
وأشار إلى أنه أذن بالنقل المؤقت لبعض أفراد بعثة الأمم المتحدة وأسرهم إلى مناطق أخرى داخل السودان وخارجه، مؤكداً أن الأمم المتحدة لا تغادر السودان، وأنها ملتزمة بدعم الشعب السوداني.    
ودعا غوتيريش أعضاء مجلس الأمن الدولي، إلى “ممارسة أقصى قدر من التأثير على طرفي النزاع لإنهاء العنف واستعادة النظام والعودة إلى مسار التحول الديمقراطي”.         
واندلعت اشتباكات دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق مختلفة بالسودان منذ منتصف الشهر الجاري، مما أسفر عن مصرع مئات الضحايا، وسط دعوات دولية لوقف الاقتتال والعودة للمفاوضات.