الرئيسية » السياسة » دراسة تظهر نتائج “كارثية” في حالة نشوب حرب نووية

دراسة تظهر نتائج “كارثية” في حالة نشوب حرب نووية

كارثة نووية

صحيفة اللحظة:
قبل أكثر من 40 عاماً، بدأ عالم المناخ الأميركي الشهير آلان روبوك العمل على دراسة التداعيات الناجمة عن حرب نووية محتملة بين قوى العالم الكبرى.
وفي ذلك السيناريو النظري، الذي يُطلق عليه اسم “المحرقة النووية” سيتسبب تفجير هذه الأسلحة الفتاكة في تدمير أجزاء كبيرة من الأرض، وانهيار الحضارة الإنسانية، وهبوب العواصف النارية، وقدوم الشتاء النووي.
والآن، يضع روبوك سيناريو آخر أشد قسوة، إذ قال في دراسة نُشرت نتائجها في دورية “نيتشر فوود” Nature Food إن أكثر من 5 مليارات من البشر سيموتون جوعاً في أعقاب حرب نووية واسعة النطاق بين الولايات المتحدة وروسيا.
وفي تلك الدراسة، درس روبوك، وهو أستاذ علوم المناخ في قسم العلوم البيئية بجامعة روتجرز، سيناريو لقدرة سكان الأرض على إنتاج المحاصيل الزراعية بعد نشوب ذلك الصراع.
وفي تصريحاته لـ”الشرق”، قال روبوك إن جميع نتائج السيناريوهات والحسابات التي ظهرت في تلك الدراسة “كارثية”، فحتى في حالة نشوب حرب نووية بين الهند وباكستان “سيموت أكثر من ملياري إنسان بسبب الجوع، وهو رقم مفزع وخطير ويجب أن يحرك العالم في اتجاه التخلص من الأسلحة النووية”.
في تلك الدراسة، قام الفريق البحثي الذي يرأسه “روبوك” بحساب مقدار السخام (نواتج الاحتراق) الذي يحجب أشعة الشمس، ويعلق في الغلاف الجوي جراء العواصف النارية التي يمكن أن تشتعل عن طريق انفجار الأسلحة النووية.
وبحسب الباحثين، فإن انتشار السخام وهو أحد 6 سيناريوهات للحرب، 5 حروب صغيرة بين الهند وباكستان، وحرب كبيرة بين الولايات المتحدة وروسيا، بناءً على حجم الترسانة النووية لكل بلد.
وتم إدخال هذه البيانات في نموذج نظام الأرض، وهو أداة للتنبؤ بالمناخ صممها المركز الأميركي لأبحاث الغلاف الجوي.
وأتاح ذلك النموذج تقدير إنتاجية المحاصيل الرئيسية (الذرة، والأرز، والقمح الربيعي، وفول الصويا) على أساس كل بلد على حدة. كما درس الباحثون التغيرات المتوقعة في مراعي الماشية، وفي مصايد الأسماك البحرية العالمية.
المصدر:الشرق