الرئيسية » السياسة » السودان يحتفل باليوم العالمي للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر غداً

السودان يحتفل باليوم العالمي للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر غداً

وزارة الصناعة

يحتفل السودان باليوم العالمي للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر يوم غدٍ الأربعاء بقاعة الصداقة بالخرطوم بتشريف وزير الصناعة.
أكد المهندس إسماعيل شمس الدين الشافعي وكيل وزارة الصناعة في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم أهمية دور الصناعات الصغيرة في توفير احتياجات المواطن الأساسية والهامة وإبراز دور الابتكار والإبداع وخلف فرص للشباب والخريجين، حيث تشكل هذه الفئة 90% من القطاع الصناعي. لافتاً إلى إهتمام الدولة بالصناعات الصغيرة تقود قاطرة التحول بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، داعياً الجهات الممولة للمساهمة للنهوض بالتنمية الصناعية المنشودة.
وأشار إلى التحديات التي تواجه الصناعة في البلاد متمثلة في التمويل والتقانات والتدريب والتنظيم وتوفير الطاقة الكهربائية والتي تعتبرها الحكومة الإنتقالية من الأولويات ، مشيراً في هذا الصدد إلى جهود الوزارة لطرح مشروع إمداد الطاقة الشمسية لسبعة مناطق صناعية منها سوبا والباقير والخرطوم وبورتسودان والأبيض، وذلك بتوفير 700 ميغاواط للمناطق الصناعية.
وأضاف أنه تم طرح مشاريع أخرى للتمويل من ضمنها عصارات صغيرة لقصب السكر بمناطق دارفور يشارك فيها المزارعين.
الأستاذة سعاد يوسف البلاع مدير إدارة الصناعات الصغيرة والحرفية بالوزارة أعلنت عن خطة الوزارة لإنشاء خمسة مجمعات صناعية تشمل منتجات الألبان بشمال كردفان، والأسماك بالنيل الأبيض، نهر النيل الأغذية (خضر وفواكه)، القضارف معدات زراعية، جنوب دارفور منتجات جلدية، ريادة الأعمال في مجال التصنيع الغذائي وقد تم إجازته لتنفيذه بسبعة ولايات .
وأضافت انه تم إجازة مشروعي الاسماك وريادة الأعمال في ميزانية هذا العام.
وقالت ان الاحتفال باليوم العالمي الغرض منه تحقيق تنمية متوازنة ويستمر لمدة يومين يتم فيه عرض نماذج للصناعات الصغيرة .
الاستاذة لمياء النور محمد مدير ادارة المنظمات وممثلة اللجنة الفنية للاحتفال ذكرت ان المعرض المصاحب يركز على الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر وفرصه لتلاقح الشركاء من المنظمات والأكاديميين والمؤسسات ذات الصلة مع اتحاد الصناعات الصغيرة والحرفيه .
وأوضحت التحديات التى تواجه الصناعات أهمها التمويل مع البنوك (الحلول والآفاق المستقبلية )،والتقانات مع الجامعات المتخصصة واليونيدو والمجتمع المدني .