الرئيسية » السياسة » السودان.. غارات جديدة واشتباكات وتحليق طائرات جنوب الخرطوم وأم درمان

السودان.. غارات جديدة واشتباكات وتحليق طائرات جنوب الخرطوم وأم درمان

حرب السودان13

صحيفة اللحظة:
وقعت معارك ضارية وقصف بالطيران جنوب الخرطوم اليوم الخميس. وقصف مكثف لمقاتلات الجيش في الخرطوم تستهدف مواقع للدعم السريع. كما ل أن طيران الجيش حلق في سماء العاصمة السودانية، وسط سماع أصوات مضادات أرضية.
وتجددت الاشتباكات بين القوتين العسكريتين في البلاد على الرغم من محادثات وقف النار التي انطلقت في مدينة جدة غرب السعودية الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن اتفاق مبدئي للتهدئة، من 7 بنود يتيح نقل المساعدات وحماية المدنيين، إلا أنهما لم يتوصلا بعد إلى وقف للنار يتيح تطبيق تلك الشروط.
شن الطيران الحربي غارات مكثفة قبل قليل على مواقع مختلقة للدعم السريع في الخرطوم وفق شهود عيان .
وقالت المصادر ان طلعات مكثفة للطيران الحربي في أم درمان والخرطوم فيما سمع أصوات مضادات أرضية .
وتحدثت المصادر عن اشتباكات عنيفة وقصف بالطيران على مناطق جنوب الخرطوم .
وفجر اليوم , سمع دوي انفجارات بوضوح في منطقة كرري، بالقرب من جسر الحلفايا الرابط بين الخرطوم بحري ومدينة أم درمان.
وبلغت الانفجارات المُتتالية أكثر من 10 انفجارات، أعقبها تحليق للطائرات الحربية في سماء أم درمان، ولم يتم صدور أي بيانات بخصوص هذه الانفجارات.
وقالت مصادر صحفية في الخرطوم ان تكون هذه الانفجارات شمال غرب منطقة أم درمان، وأن هذه المنطقة يقع بها أضخم قاعدة عسكرية في السودان، وبها سلاح المدفعية، وتحصينات عسكرية للجيش السوداني، وبها قاعدة جوية تنطلق منها الطائرات الحربية وفق مراسل قناة القاهرة اليوم .
إلى ذلك، قدّرت الأمم المتحدة، الأربعاء، بنحو 25 مليون شخص عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في السودان وبنحو 3,03 مليار دولار حجم المساعدات الطارئة التي يحتاج إليها البلد والفارين من الحرب إلى البلدان المجاورة والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا العام.
وتفاقمت الاحتياجات الإنسانية منذ اندلع النزاع في البلاد في 15 نيسان/أبريل، بحسب الأمم المتحدة التي راجعت خطتها من أجل الاستجابة للأزمة.
من جانبه، قال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف راميش راجا سينغهام للصحافيين “يحتاج اليوم 25 مليون شخص – أي أكثر من نصف سكان السودان – لمساعدات إنسانية وللحماية”، موضحًا أن هذا العدد “هو أكبر عدد” محتاجين لمساعدات إنسانية تسجّله الوكالة الأممية في هذا البلد على الإطلاق.