الرئيسية » السياسة » الخارجـية السودانية تؤكد تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة بين الخرطوم والدوحة

الخارجـية السودانية تؤكد تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة بين الخرطوم والدوحة

وزيرة-الخارجية-السودانية.jpg

الخرطوم: سعاد عبدالله
أكد رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشين خالد بن خليفة آل ثاني توجيه أمير دولة قطر بدعم السودان والوقوف معه جاء ذلك لدى لقائه وزيرة الخارجية د. مريم الصادق بالديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة.
اعربت الوزيرة عن سعادتها باللقاء، واشادت بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ونقلت تحيات سعادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، والدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء لسمو أمير دولة قطر.
أكدت السيدة الوزيرة حرص السودان على تفعيل اعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي تم الاتفاق عليها أثناء زيارة السيد رئيس مجلس السيادة للدوحة. وقدمت شرحا للأوضاع في السودان، مشيرة إلى أن السودان يعمل على حصر ديونه الخارجية، واعربت عن تطلع السودان إلى دعم ومساندة قطر فيما يختص بقضية اعفاء الديون، ونظام ‘الايبان” لتسهيل التحويلات المصرفية.
وجددت شكرها لمواقف قطر الداعمة للسودان. قدمت السيدة الوزيرة أيضا شرحا مفصلا حول ازمة سد النهضة وتطوراتها، حيث أكدت حرص السودان على التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد. كما أوضحت السيدة الوزيرة أن السودان كان قد قدم مقترحا حول مواقيت وكيفية الملء.
وأكدت ضرورة أن تمتد مرحلة الملء لعدة أشهر حتى لا تتسبب في أي ضرر للسودان. وأشارت أن السودان تضرر من مرحلة الملء الاول، والتي تمت بشكل أحادي.
وعلى صعيد آخر إلتقت وزيـرة الخارجـية الدكتورة مريم الصادق المهدي سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وذلك على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية الذي تستضيفه الدوحة.
حيث شكرت الوزيرة لدولة قطر على استجابتها لعقد الاجتماعات الوزارية العربية في الدوحة. وقدمت الوزيرة شرحا مفصلا لموقف السودان من قضية سد النهضة
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية علي استعداد قطر لدعم السودان في المحافل الاقليمية والدولية، والتنسيق المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية، وأعرب عن أمله في الوصول إلى اتفاق قبل الملء الثاني، وموضحا بأن هذا ما تسعى له قطر والجامعة العربية.