الرئيسية » الاقتصاد » وزير الطاقة يتعهد برفع كفاءة محطة كهرباء"أم دباكر" قريبًا

وزير الطاقة يتعهد برفع كفاءة محطة كهرباء"أم دباكر" قريبًا

ام دباكر

صحيفة اللحظة:
أقر وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود بانخفاض إنتاج محطة أم دباكر للتوليد الحراري بولاية النيل الأبيض من (500) ميغاواط/ساعة إلى (250)، مرجعًا ذلك لعدم توفر قطع الغيار.
وينفذ وزير الطاقة والنفط جولة للمنشآت النفطية ومحطات الكهرباء بولاية النيل الأبيض، حيث زار اليوم السبت محطة كهرباء أم دباكر للتوليد الحراري القريبة من كوستي.
وأعلن الوزير توفير قطع الغيار لمحطة أم دباكر، وأشاد بجهود العاملين في المحطة قائلًا إنهم يبذلون جهدًا جبارًا للعمل في المحطة بكفاءة عالية، وتعهد برفع كفاءة المحطة قريبًا عقب إكمال عملية الصيانة.
وأقر وزير الطاقة والنفط بالتكلفة العالية لتشغيل محطات الكهرباء
مبينًا وجود مشاكل متراكمة في هذا القطاع منذ سنوات، وأعلن حل بعض المشاكل بالتدريج، وطالب المواطنين بتفهم وضع قطاع الكهرباء والمساهمة في ترشيدها.
وأشار إلى أن زيادة تعرفة الكهرباء مؤخرًا ستساهم في حل بعض المشاكل.
ويعاني قطاع الكهرباء في السودان من تدني الإنتاج إلى (2500) ميغا واط بينما يحتاج الاستهلاك الكلي (3800) ميغا واط، وتلجأ شركة توزيع الكهرباء وهي شركة حكومية إلى برمجة قطوعات يومية تمتد لأربع ساعات في المساكن والقطاع الصناعي والزراعي.
ولم تفلح زيادة التعرفة مرتين تواليًا هذا العام في تحسين الإمداد الذي يقول محللون في القطاع إنه بحاجة إلى مشاريع عملاقة لتركيب محطات جديدة بمئات الملايين من الدولارات.