الرئيسية » الاقتصاد »    وزيرة التجارة: انسياب التجارة بين السودان وجنوب السودان هدف استراتيجي

   وزيرة التجارة: انسياب التجارة بين السودان وجنوب السودان هدف استراتيجي

التجارة وجنوب السودان

صحيفة اللحظة:

 التقت الأستاذة آمال صالح سعد وزير التجارة والتموين المكلف صباح اليوم  بمكتبها بالاستاذ  خالد محمد أحمد جيلي والي غرب كردفان المكلف والوفد المرافق له. وبحث اللقاء إمكانية إيجاد حلول ناجعة لإنسياب التجارة بين ولاية غرب كردفان ودولة جنوب السودان في ظل وجود تجارة غير منظمة عبر الحدود

 وأوضحت الوزيرة أن انسياب التجارة بين الدولتين هدف إستراتيجي لمصلحة مشتركة بين البلدين الشقيقين والشعبين  يساعد على تعديل الميزان التجاري.
ومن جانبها فقد رهنت السيدة الوزيرة انسياب التجارة بين البلدين حرة كانت أم تجارة حدود مرتبط ارتباطا وثيقا بفتح المعابر بين الدولتين، داعياً الجهات السيادية الإسراع في تحديد المعابر إيذانا انسياب التجارة بين البلدين

 كما اتفق الطرفان على فتح مكاتب لوزارة التجارة والتموين بحاضرة الولاية بتفويض وصلاحيات واسعة  تقصيراً الظل الإداري بهدف تمكين الولاية من إجراء كل المعاملات المتعلقة بالتجارة الحرة صادراً كانت أم وارداً من حاضرة الولاية مباشرة.
و أكدت  سيادتها مساعدة الولاية بكل ما يعينها في سبيل ترسيخ مبادئ النشاط التجاري ومتطلباته المتعلقة بتدريب الكوادر وتنظيم ورش عمل تثقيفية بالنشاط التجاري وخلافه.
وفي الختام وقع الطرفان على مذكرة تفاهم تعزز التعاون المشترك بين وزارة التجارة والتموين وولاية غرب كردفان.