الرئيسية » الاقتصاد » هيئة مياه الخرطوم تطلب من الولاية زيادة الرسوم

هيئة مياه الخرطوم تطلب من الولاية زيادة الرسوم

محمد على العجب مياه الخرطوم

صحيفة اللحظة:
تعهدت هيئة مياه ولاية الخرطوم بتحسين الإمداد خلال فصل الصيف المقبل، سيما في شهر رمضان نهاية آذار/مارس 2023، وقالت في ذات الوقت إن تعرفة رسوم المياه لا تغطي التكلفة الحقيقية للإنتاج.
وذكر المدير العام للهيئة محمد علي العجب في تعميم صحفي اليوم الثلاثاء، أن الهيئة تعمل بالتعرفة القديمة وأن الفجوة كبيرة ما بين الدخل والمنصرف، وقال إن التعرفة الحالية لا تغطي نفقات التشغيل الشامل المتمثل في مواد التنقية والتعقيم واحتياجات المحطات النيلية والآبار الجوفية وقطع الغيار.
وأعلن العجب عن دراسة تم إعدادها من قبل مجلس إدارة الهيئة تتضمن معالجات التعرفة الحالية وتم رفعها لحكومة الولاية وهي قيد النظر والمراجعة، وشدد العجب على أهمية الوصول لرؤية متكاملة بشأن التعرفة لضمان إمداد مائي مستقر لجهة أن “التعرفة بتفاصيلها الحالية لا تغطي تكلفة التشغيل”، حد قوله.
وتعاني مناطق متعددة من أزمة المياه خلال فصل الصيف، كما تواجه بعض المناطق أزمة في فصل الشتاء بسبب تدني الإنتاج مقابل الاستهلاك، وبينما تحتاج العاصمة السودانية إلى أكثر من مليوني متر مكعب يوميًا، فإن الإنتاج أقل من (1.5) مليون متر مكعب.
وتتفاوت رسوم المياه بين الأحياء المصنفة حسب الدرجات الأولى والثانية والثالثة، إلى جانب فئة القطاع الخاص والمرافق العامة.