الرئيسية » الاقتصاد » تصنيف الجنيه السوداني ثاني أسوأ عملة في أفريقيا

تصنيف الجنيه السوداني ثاني أسوأ عملة في أفريقيا

عملة سودانية

صحيفة اللحظة:
صُنّف موقع (بزينس إنسايد) الأفريقى الجنيه السوداني ثاني أسوأ عملة أداءً في أفريقيا، يليه الجنيه الجنوب سوداني، فيما احتل الدولار الزمبابوى المركز الأول.

وبحسب موقع (بزينس إنسايد) الأفريقى احتلت عملة نيجيريا نايرا ، المرتبة الثالثة في أفريقيا وفي المرتبة الحادية عشرة في العالم من حيث الأسوأ.

وبحسب خبراء ومختصين فإن الجنيه ظل يفقد قيمتة بصورة متسارعة ولجأ العديد من المواطنين لشراء عقارات أو أراض أو شقق أو عملات أجنبية أو ذهب باعتبارهم الملاذ الآمن لمدخراتهم بعيدا عن الجنيه السوداني بسبب التدهور المريع للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية،وصار الجنيه لا يسوي شيئا والآن صار أدنى تعامل فئة 50 جنيهاً واختفى الجنيه و5 جنيهات والعشرة والعشرين جنيهاً من التداول.

 وأشار الخبير الاقتصادي دكتور محمد عبد العزيز إلى أن تراجع قيمة العملة الوطنية اضطر العديد من المواطنين ممن لديهم مدخرات بالجنيه لتحويلها إلى عقار أو أرض أو شراء شقة أو سيارة أو الاحتفاظ بالعملات الأجنبية لأنها صارت ملاذاً أمناً للمدخرات بدل الاحتفاظ بالجنيه الذي ظل يفقد قيمته بصورة متسارعة.

وعزا التدهور في قيمة العملة إلى السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدولة، حيث قامت برفع أسعار كافة الخدمات من وقود وكهرباء وخبز، فضلا عن زيادة الرسوم الحكومية في استخراج الرخص والأوراق الثبوتية، منوها إلى أن تراجع قيمة العملة الوطنية سيكون سوف يكون له انعكاس سلبي ويزيد معدلات التضخم