الرئيسية » الاقتصاد » انتخاب السودان نائبا لرئيس مجلس منظمة "الفاو" وعضوا للجنة البرامج

انتخاب السودان نائبا لرئيس مجلس منظمة "الفاو" وعضوا للجنة البرامج

الفاو2

شارك السودان في أعمال الدورة رقم 167 لمجلس منظمة الأغذية والزراعة
"الفاو" التي انعقدت اليوم بروما، وتم انتخابه ضمن ثلاثة نواب للرئيس المستقل للمجلس وأيضا لعضوية لجنة البرامج بمجلس المنظمة.
وهدف المؤتمر لبحث خطة عمل المجلس للفترة من ٢٠٢١- ٢٠٢٣م، إلى جانب اختيار وتسمية عدد ثلاثة نواب للرئيس المستقل للدورة 167، فضلا عن انتخاب أعضاء لجان المنظمة (لجنة البرامج، واللجنة المالية، ولجنة الشؤون الدستورية والقانونية). وتم انتخاب كل من السيد محمد المعتز جعفر الطيب القائم بالأعمال بالإنابة لبعثة السودان بروما كنائب للرئيس المستقل للمجلس، والسيدة سعدية المبارك دعاك المستشارة الزراعية ببعثة السودان بروما لعضوية لجنة البرامج.
هذا وقد كانت مشاركة السودان في هذه الدورة فاعلة وسبقها إعداد جيد، وقد مثل انتخاب السودان كأحد النواب الثلاثة للرئيس المستقل ولعضوية لجنة البرامج، اعترافا من قبل أعضاء المنظمة بجهود وريادة وفعالية السودان في إنجاح خطط وبرامج المنظمة.
جدير بالذكر أن السودان كان قد حظي أيضا بعضوية مجلس المنظمة للفترة من ٢٠٢١م-٢٠٢٣م، خلال الدورة رقم 42 للمؤتمر العام للمنظمة الذي عقد بروما خلال الفترة من 14-18 يونيو 2021 م.
والجدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" تأسست في 16 أكتوبر 1945 كأول وكالة متخصصة داخل الأمم المتحدة تقوم بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. تعمل منظمة الأغذية والزراعة منتدى محايدا حيث تتقابل الأمم كلها على أساس الند للند لمفاوضة الاتفاقيات وسياسات المناقشة. وتعتبر الفاو أيضا مصدرا للمعرفة والمعلومات الدقيقة وتقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان في مرحلة التطور على تطوير وتحسين ممارسات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك ، كافلة بذلك التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع.