الرئيسية » الاقتصاد » السودان وجنوب السودان يتفقان على تطوير العمل الجيولوجي

السودان وجنوب السودان يتفقان على تطوير العمل الجيولوجي

السودان والجيولوجيا

صحيفة اللحظة:
 اتفق السودان وجنوب السودان على تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك وتنشيط مذكرات التعاون الموقعة بين البلدين في مجال التعدين.
جاء ذلك في الاجتماع الذى عقده وفد السودان المشارك في مؤتمر ومعرض التعدين بجنوب أفريقيا (أندابا) برئاسة وكيل وزارة المعادن د. محمد سعيد زين العابدين مع نظيره بدولة جنوب السودان  كوزموز.
وأكد وكيل وزارة المعادن ان المرحلة القادمة ستشهد تبادل الخبرات وبناء الكوادر الجيولوجية من خلال التدريب  بالسودان, مضيفاً ان وزارته تربطها علاقات متميزة بجنوب السودان الأمر الذي يسهم في تطوير العلاقات الفنية والجيولوجية، مشيراً إلى ان موافقة وزارة المعادن في إشراك الكوادر الفنية لدوله جنوب السودان في المأموريات الحقلية وقيام المشروعات المشتركة يسهم في التدريب وزيادة رقعة البحث والاستكشاف.
وقال الوكيل ان الوزارة تعمل من خلال الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية على التدريب  وتواصل كبار الجيولوجيين مع نظرائهم بجنوب السودان لوضع برنامج متسارع لتطوير العمل الفني بالجنوب من خلال المأموريات المشتركة وتدريب الفنيين على أخذ العينات وتحليلها بالإضافة الي تدريبهم على الأحجار الكريمة والتعرف عليها وكيفية إصدار الشهادة التعدينية.
من جانبه دعا وكيل وزارة التعدين بدولة جنوب السودان كوزموز إلى ضرورة إيجاد طرق لتطوير المعامل الفنية وتحديث المعدات العاملة في جنوب السودان وذلك من خلال الخبرات الكبيرة لجمهورية السودان يمدح متانة العلاقات بين الدولتين.

ووافق وكيل وزارة التعدين بجنوب السودان على  حضور مؤتمر التعدين المزمع عقده في مارس القادم بالخرطوم الذي يسهم بدوره في مراجعة الاتفاقيات والاتفاق على قيام بعض المشروعات و تنفيذها .