الرئيسية » الاقتصاد » التأكيد على استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق ومجانية التعليم

التأكيد على استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق ومجانية التعليم

الطبخ

عقد مجلس الوزراء اجتماعاً مغلقاً خلال الثلاثة أيام الماضية، استعرض فيه الأوضاع العامة، وسبل مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها البلاد. وقد أصدر مجلس الوزراء خلال اجتماعه مجموعة من القرارات المرتبطة بالجانب الاقتصادي ، والتي جاءت التأكيد على استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق. والبدء الفوري في حملات فرض الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار. ومُصادرة وتسليم الذهب المُهرّب والعملات المُصادرة لبنك السودان المركزي.
إدخال مليون أسرة في التأمين:
والبدء فوراً في إدخال مليون أسرة تحت مظلة التأمين الصحي بتمويل من وزارة المالية وديوان الزكاة. وتقديم منحة شهرية قيمتها 10 مليار جنيه لكل العاملين بالدولة، غير خاضعة للضرائب، تُخصص النسبة الأعلى للدرجات الأدنى، وذلك لمقابلة الظروف الاقتصادية الحالية اعتباراً من يوليو 2021م. وتوسيع قاعدة تطبيق برنامج ثمرات لتصل إلى 3 مليون أسرة (متوسط حوالي 15 مليون مواطن) خلال شهرين.
تفعيل الجمعيات التعاونية:
وأيضا تضمنت القرارات زيادة رأسمال برنامج سلعتي من 2 مليار جنيه لعشرة مليار جنيه لزيادة رقعة وصول المستفيدين من المشروع بمختلف الولايات. والبدء الفوري في تفعيل الجمعيات التعاونية الإنتاجية والاستهلاكية. ومراجعة الهيكل الراتبي لإزالة تشوهاته، وتطبيق الهيكل الراتبي الجديد ببداية السنة المالية الجديدة 2022م. وبدء إجراءات استيعاب 5 ألف موظف وموظفة بالعاصمة والولايات بمدخل الخدمة.
مجانية التعليم:
وقبول كل الأطفال في سن التمدرس مجاناً بالصف الأول ابتدائي بالمدارس الحكومية. ووقف الاستيراد من الموارد الذاتية للعميل وعدم السماح بالاستيراد من غير الإجراءات المصرفية وعدم قبول أي تسوية في هذا الصدد. وثم تكملة إجراءات إنشاء بورصة الذهب والمحاصيل فوراً. وتوفير التمويل اللازم لمدخلات الزراعة بالقطاع المروى والمطري التقليدي وشبه الممكن عن طريق محفظة البنوك ووزارة المالية.
إكمال مشروع الكهرباء:
والبدء فوراً في إكمال مشروع كهرباء قري 3 والذي يتوقع أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 450 ميغاواط. وتوفير الموارد اللازمة لصيانة جميع المحطات بما يضمن أن يضيف للشبكة القومية ما يعادل 250 ميغاواط على الأقل، قبل نهاية العام. والتوقيع فوراً على عقودات مشاريع توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وإعادة تأهيل مساحة المشاريع المروية بما يضيف 100 ألف فدان إلى المساحات الحالية. والشروع فوراً في حفر 500 بئر لمياه الشرب بكل ولايات السودان بالتركيز على المناطق المتأثرة بالحرب.